روائع مدينة الاحلام

‏إظهار الرسائل ذات التسميات كوكتيل. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات كوكتيل. إظهار كافة الرسائل

الأربعاء، 19 أغسطس، 2015

صورتك السلفي ماذا تقول عنك ؟





أنّها ليست مُجرّد صورة،  ففي رأي علماء النفس، تكشف “السيلفي” كثيراً عن شخصيّة الإنسان، وفقاً لعوامل عدّة، منها المكان وحتى الزاوية التي تُؤخذ منها الصورة. ويُفسّر ذلك بعض الجوانب الخفية من انفعالاتنا: العصبية، الهدوء، السلبية، الإيجابية، الانفتاح وغيرها.  وتشير الدراسة المنشورة في مجلة “كمبيوترز أوف هيومن بيهيفيورز” Computers of Human behaviors العلمية خلُصت إلى أن الطريقة العملية، التي يأخذ من خلالها الشخص السيلفي، تكشف جوانب عدة من شخصيته. وقام علماء نفس من جامعة “نانيانغ” في سينغافورة ومن أكاديمية العلوم في الصين بدراسة حوالي 600 مستخدم من موقع “سينا ويبو” Sina Webo. 


وأجاب المستخدمون عن بعض الأسئلة التي تهدف إلى تحديد كيفية تموضعهم خلال السيلفي، إن كانوا يبتسمون أو يضغطون شفاههم على بعضها بعضاً مثلاً. وأظهرت النتائج بعد مقارنتها مع المستخدمين، وجود علاقة واضحة بين عوامل أخذ صورة السيلفي وبين سمات معيّنة في شخصية المستخدم.  وخلُصت الدراسة إلى تفسير مبسّط عن شخصية المُجيب: إن كنت تأخذ السيلفي في مكان خاص كمنزلك، تبتسم ابتسامة بسيطة وتنظر إلى الأعلى فأنتَ على الأغلب بحسب الاختبار “شخصٌ اجتماعي، يفضل التمازج مع الناس والغوص في المحادثات ليعكس صورة إيجابية عن نفسه”. المرتاحون نفسياً والأوفياء يأخذون الصور من الأسفل. أما الصورة من الأعلى، فتعني أنّ الشخص يخاف من الاضطهاد. والسيلفي مع خلفيّة الألوان والمناظر الطبيعيّة، تعني أنّ الأشخاص يُحبون المغامرة. أما الذين يلتقطون الصور المظلمة، فهم بحاجة إلى مساعدة. كما قالت الدراسة، إنّ الأشخاص الذين يستخدمون وجه duckface يُعانون من أمراض عصبيّة في أغلب الأحيان.  


وكان كبير خبراء الأمراض النفسية في موسكو، بوريس تسيغانكوف، قد أعلن، منذ أشهر، أن الاعتياد على استخدام الإنترنت والتقاط الـ”سيلفي” قد يسبب خللاً نفسياً. وأضاف تسيغانكوف حينها: “يعمل الخبراء في منظمة الصحة العالمية على إعداد قائمة التصنيف الدولي للأمراض النفسية التي سيضاف إليها “إدمان” التقاط صور “السيلفي” واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي”، مؤكداً أنه حال إدراج هذه الأشكال من الإدمان في قائمة التصنيف الرسمية، يمكن علاجها بواسطة الأدوية الخاصة بطب الأمراض النفسية.  يُذكر أنّ دراسات أخرى أشارت إلى أنّ الاستخدام المفرط والإدمان على مواقع التواصل، قد يؤدي إلى الاضطراب النفسي والانتحار.

الأحد، 16 أغسطس، 2015

مقهي للثعابين والزبائن الشجعان آخر "تقاليع" طوكيو




في واقعة فريدة من نوعها، فتح مقهى في العاصمة اليابانية طوكيو أبوابه أمام الزبائن الذين يتصفون بالجرأة والشجاعة ليتجولوا بحرية وسط 35 ثعبانا جميعها غير سامة.
ويمكن للزبائن الاستمتاع باحتساء القهوة المثلجة باللبن في وجود الثعابين التي تنتمي إلى 20 فصيلة مختلفة وهي تتحرك بشكل انسيابي في الأقفاص على طاولات الزبائن.
وتبلغ رسوم الدخول (بدون المشروبات والطعام) 1000 ين ياباني (8.04 دولارات)، لكن يُدفع مبلغ 540 يناً إضافياً (4.30 دولارات) حتى يمكن للعملاء الإمساك بالثعابين.
وبالرغم من أن المقهى ليس لضعاف القلوب فقد اجتذب الكثير من فتيات المدارس الثانوية، بسبب موقعه في منطقة الأزياء بطوكيو.
هيكارو هارا تلميذة في المدرسة الثانوية تبلغ من العمر 16 عاما قالت دون خوف بينما ثعبان ألوانه زاهية يلف نفسه حول جسدها إن ملمسه والطريقة التي يتحرك بها لطيفة.
ويقول أصحاب المقهي إنهم يريدون تغيير الفكرة السيئة عند الناس عن الثعابين وأنها تستحق الاقتناء أيضا.

السبت، 15 أغسطس، 2015

حادثة طلاق تعتبر من اغرب انواع الطلاق !!

 



في واحدة من أغرب أسباب الطلاق، وافقت محكمة نيجيرية على طلب طلاق تقدم به رجل في السابعة والخمسين من عمره بحجة أن زوجته كانت تحضر له الطعام في وقت متأخر ليلا.
وقال المدعي أولوفادي أديكويا أمام محكمة في لاغوس: إن "زوجتي أخلت بواجباتها الزوجية. لم تكن تحضر الطعام في الوقت المطلوب. لقد حذرتها مرارا لكنها لم تكن تفعل إلا ما يروق لها".
وأضاف أديكويا خلال جلسة الاستماع التي لم تحدد الصحيفة تاريخها: "لا يوجد سبب يدفعني للاستمرار في علاقة مع امرأة تجوعني. لم اعد أستطيع التحمل".

من جانبها، رفضت الزوجة البالغة 25 عاما هذه الاتهامات متهمة زوجها بمقاضاتها سعيا للعيش مع امرأة أخرى.
وحكم رئيس المحكمة أولو أديبيي بإنهاء هذه العلاقة الزوجية المعقدة قائلا إن "المحكمة حاولت مرارا إصلاح ذات البين بين الزوجين إلا أن جهودها باءت بالفشل".
وعلى رغم حصول قضايا طلاق عديدة في نيجيريا لدوافع غريبة، إلا أنها المرة الأولى التي تصدر محكمة محلية حكما بإنهاء زواج بسبب تأخر الزوجة في تحضير الطعام لزوجها.

وفي العام 2008، أرغم رجل نيجيري متقاعد على الانفصال عن 82 من زوجاته الـ86 نزولا عند ضغط أعيان مسلمين محليين لتفادي إنزال عقاب به بحسب الشريعة الإسلامية.
كما شهدت المحاكم النيجيرية في السنوات الماضية مجموعة من الطلبات الغريبة للطلاق، كحالة امرأة حصلت على الطلاق من زوجها لأنه كان يقضي حاجته في أواني المطبخ بدل المراحيض عند عودته إلى المنزل في حالة سكر.

ماذا فعل حين شاهد زوجته المبتعثة بين جماهير كأس السوبر عبر التلفاز؟


 ذكرت صحيفة "عين حائل" ا لإخبارية أن شابًا سعوديا أصيب بما يشبه الصاعقة عندما كان يتابع عبر شاشة التلفاز مباراة الهلال و النصر على كأس السوبر بملعب لوفتس وورد التابع لفريق كوينز بارك الإنجليزي بلندن مساء الأربعاء الماضي، حيث أظهرت كاميرات التصوير التي كانت كثيرًا ما تتجه للجمهور وخاصة الفتيات، زوجته وهي وسط المدرجات تتابع المباراة.
وعلى الفور، بادر الشاب إلى الاتصال بزوجته التي لم تجد مفرا من الاعتراف بأنها فعلا في الملعب مع صديقاتها، معتبرةً أن ذلك "أمر طبيعي" بالنسبة لها.
لكن الأمر لم يكن طبيعيا على الإطلاق بالنسبة للزوج الشاب والذي بادر على الفور إلى إلقاء يمين الطلاق عليها قبل أن يطلق الحكم صفارته معلنا نهاية اللقاء؛ ليسجل بذلك واحدة من أغرب حالات الطلاق.

السبت، 21 مارس، 2015

قصة كيس البطاطس "معبرة جداً"






طلبت المعلمة من كل طفل أن يحضر كيس به عدد من

 

ثمارالبطاطس ...



وعليه إن يطلق على كل ثمرة بطاطس اسم شخص يكرهه !!


وفي اليوم الموعود أحضر كل طفل كيس وبطاطس مرسومة بأسماء 

الأشخاص الذين يكرهونهم ...


العجيب أن بعضهم حصل على بطاطس واحدة وآخر بطاطتين وآخر

3 بطاطات وآخر على 5 بطاطات 

وهكذا ......


عندئذ أخبرتهم المدرسة بشروط اللعبة وهي :


أن يحمل كل طفل كيس البطاطس معه أينما يذهب لمدة


أسبوع واحد فقط ...

بمرور الأيام أحس الأطفال برائحة كريهة تخرج من كيس البطاطس,,


وبذلك عليهم تحمل الرائحة و ثقل الكيس أيضا ...


وطبعا كلما كان عدد البطاطس أكثر فالرائحة تكون أكثر والكيس 

يكون أثقل !!!


بعد مرورأسبوع ... فرح الأطفال لأن اللعبة انتهت !!


سألتهم المعلمة عن شعورهم وإحساسهم أثناء حمل كيس البطاطس 

لمدة أسبوع ,


فبدأ الأطفال يشكون الإحباط والمصاعب


التي واجهتهم أثناء حمل الكيس الثقيل ذو الرائحة النتنة أينما يذهبون 




بعد ذلك


بدأت المعلمة تشرح لهم المغزى من هذه اللعبة ..


قالت المدرسة :


هذا الوضع هو بالضبط ما تحمله من كراهية لشخص ما في قلبك !!!


فالكراهية ستلوث قلبك وتجعلك تحمل الكراهية معك أينما ذهبت ..


فإذا لم تستطيعوا تحمل رائحة البطاطس لمدة أسبوع !!!


فهل تتخيلون ما تحملونه في قلوبكم من كراهية طول عمركم ...


ما أجمل أن نعيش هذه الحياة القصيرة بالحب والمسامحة للآخرين 

وقبولهم كما هم عليه!!

الاثنين، 16 مارس، 2015

عثمان كافر ! "قصة"



عثمان كافر !
كانت الكوفة مقراً لسيدنا علي بن أبي طالب وهناك من هم بالكوفة متعصبون لسيدنا علي ويسبون سيدنا عثمان بن عفان , وكان هناك أحد الأشخاص بالكوفة يمشي بين الناس يقول : ” عثمان كافر غير مسلم ” .. ذهب إليه الإمام ” أبو حنيفة ” وطرق بابه وكان الرجل ما زال يقول : ” كافر غير مسلم ” .. فوجد الرجل الإمام ” أبو حنيفة ” على بابه ففرح بشده . فقال له أبو حنيفة : ” جئتك خاطباً لابنتك ” ..
قال : ” لمن ؟ “
قال : ” لرجل شريف , عظيم النسب , غني , كثير المال , سمح , كثير الأدب , جميل المحيّا , عظيم العبادة “
فقال الرجل : ” نعم يا إمام ! ويكفي أنه من طرفك يا إمام “
فقال أبو حنيفة : ” غير أن فيه خصلة “
فقال : ” وما هي ؟ “
قال : ” غير مسلم “
فقال : ” يا إمام , أتأمرني أن أزوج ابنتي لرجل غير مسلم ؟ كيف هذا ؟ “
فقال : ” فكيف قَبِل عقلك أن رسول الله زوّج ابنتيه لرجل غير مسلم ؟ “
( وذلك لأن عثمان بن عفان قد تزوج من ابنتي النبي رقية وأم كلثوم ) ..
فقال الرجل : ” أستغفر الله , تبت يا إمام ” ..

الأحد، 15 مارس، 2015

قصيدة "ارسطوا يبحث عن انسان" للشاعر الكبير محمد اقبال راااائعه



 تحدث الفيلسوف الباكستاني "محمد اقبال"رحمة الله عليه في قصيدة له واصفا الحكيم "سقراط" وهو يبحث عن الانسان الفعال بين جموع الناس مشعلا شمعة في وضح النهار فيسأله الناس فس السوق عن ماذا تبحث ايها الامعلك؟
فيقول لهم:ابحث عن انسان
فقالوا له ولماذا تنير شمعة في وضح النهار؟
فيقول لهم:اه ظننت انه الظلام فاطفأ شمعته واستمر ببحثه وتجواله
فقالوا له السوق ملئ بالناس فلم التجوال كثيراً؟
فقال لهم هؤلا بهائم وليسوا أنسان
ثم يصوغ اقبال رحمه الله تعالى الفكرة بقصيدته:

رأيت الشيخ بالمصباح يسعىله في كل ناحية مجال
يقول مللت أنعاما وبهماوإنسانا أريد فهل ينال
برمت برفقة خارت قواهابرستم أو بحيدر اندمال
فقلنا ذا محال قد بحثنافقال ومنيتي هذا المحال
فقال ومنيتي هذا المحال

الجمعة، 13 مارس، 2015

طوفت في امة الصحراء


مع تحياتي لكم هذه ابيات من الشعر للشاعر الكبير محمد اقبال تختزل كل ما تعانيه الامة اليوم وكل ماهو سبب في سقوطها وانحدارها بعد ان كانت الامة القائده الواثقه التي تنشر العدل والحرية  حين كان شعارها " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارً"
ياترى متى تعود من غربتها .. ارجوا من الله ان يكون قريباً

التفاؤل عند ايليا ابوماضي "روائع الشعر"



ما اروع التفاؤل حين يصوغ حروفه الشاعر الكبير ايليا ابو ماضي كأنه يتحدث بما ينبغي ان يقال 
في ديوانه الثالث "الخمائل" الذي نشره سنة1942 تظهر الدنيا من حوله زاهية مشرقة، وإن ادلهمت من جانب فلا تلبث أن تضيء وتنير من جانب آخر،وهو يدعونا أن لا نغتم ولا نبتئس حتى لو ابتأست الطبيعة نفسها، فالعمر قصير وحياتنا وشيكة الزوال وستنتهي إلى العدم، فحريٌ بنا أن نلقى الحياة مبتهجين، دون أن ننغصها بذكرى شباب تولى أو محبوبة خانت أو تجارة خسرت أو أعداء كشروا عن أنيابهم، وحتى كوارث الليالي وخطوبها يجب أن نلقاها بالتفاؤل والابتسام فيقول في قصيدته "ابتسم":

قال: السمـاءُ كئيـبةٌ وتجهَّـما قلت: ابتسم يكفي التجهٌّم في السَّما

قال: الصبا ولَّى: فقلت له ابتسم لن يرجعَ الأسف الصِّبـا المتصـرِّما

قال: التي كانت سمائي في الهوى صارت لنفسـي في الغرام جهنـما

خانت عهودي بعد ما ملَّكتـها قلبي، فكيـف أطيـق أن أتبـسَّما

قال: العِدَا حولي علتْ صيحاتهم أأُسرُّ والأعـداء حولي في الحمـى

قلت: ابتسم، لم يطلبوك بذمِّهم لو لم تكـن منهم أجلَّ وأعظـما

قال: الليالي جرَّعتـني علقـماً قلت: ابتسم ولئن جرعـت العلقما

واضحكْ فإن الشهب تضحك والدجــى متلاطـم، ولذا نحـبُّ الأنجـما

قال: البشاشة ليس تسعد كائناً يأتي إلى الدنيا ويذهب مرغــماً

قلت: ابتسم ما دام بينك والرَّدَى شبرٌ، فإنَّــك بعدُ لن تتبـسَّما


فالناس إذن هي التي تنشر جو الحزن والكآبة حولها، بما يصورون لأنفسهم من سيئات الحياة وشرورها، يفكرون في الأمس الماضي ومحنه وفي الغد المقبل وظلمه، فعليهم أن يتخلصوا من هذه الهموم الثقيلة على صدورهم وتشيع في حياتهم الحزن والسواد والقلق والخوف، فنفس الإنسان هي التي تعكس له الحياة، إمَّا نقية جميلة، وإمَّا كدرة قبيحة.

الأربعاء، 11 مارس، 2015

دراسة إن كنت لا تحفظ رقم هاتف صديقك فقد أصابك الخرف!


يحذر خبراء من الاعتماد على ذاكرة الهاتف الجوال عند الاتصال بصديق، أو حتى الاعتماد على تطبيقات تحديد المواقع للوصول إلى منزله. فقد استشرفت أدلة علمية جديدة مستقبل أدمغة الإنسان وحذرت من عدم قدرته على العمل بنفس الكفاءة، طالما لا يستخدم بالشكل الصحيح. واعتبر باحثون الخرف الإلكتروني تهديداً جديداً ينتج عن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا، التي تسبب مشاكل في الذاكرة، فضلاً عن الاكتئاب.
ونشرت نتائج دراسة حديثة في مجلة علم الأحياء بينت أن الاستخدام المفرط لتطبيقات تحديد المواقع كان مسؤولاً عن توقف عمل مناطق في الدماغ، إذ أن هذه التطبيقات قللت من نشاط أدمغة المشاركين في البحث. وعلى العكس، فالأشخاص الذين اعتمدوا على أدمغتهم في قراءة الخرائط توفر لديهم نشاط أعلى في المخ ونسبة أعلى في المادة المهمة للذاكرة، كما أنهم تجاوزوا نتائج اختبارات تشخيص الضعف الإدراكي المعتدل التي تسبق الإصابة بالزهايمر، فاستخدام الذاكرة للوصول إلى أماكن قد يحسن وظائف في المخ، فضلاً عن أنه يقلل الضعف الإدراكي مع التقدم في العمر.
ويقول باحثون إن الهواتف الذكية غيرت شكل وظيفة الدماغ البشري، فبالرغم من أنها تساعد على التفكير أصبحت تهدد الدماغ وتحد من وظائفه، داعين إلى استخدامها بشكل متوازن مع الجهد العقلي، وممارسة أنشطة تحفز عمل العقل، كالكلمات المتقاطعة أو القراءة التي قد تساعد في الحماية من التدهور المعرفي. 
المصدر: موقع العربية

قيلولة لمدة 30 دقيقة تجدد الشعور باليقظة والانتباه

المصدر: جريدة الشرق الاوسط
ترتبط قلة النوم بضعف الصحة، لكن الغفوات القصيرة قد تبدد بعض الشيء هذا التأثير السلبي على من جافاهم النوم. ويمكن أن يكون للحرمان من النوم تأثير سلبي على وظائف المخ وعملية التمثيل الغذائي والهرمونات والجهاز المناعي، حسب دراسة حديثة.
وقال بريس فارو الباحث في مجال النوم في جامعة باري ديكارت سوربون بفرنسا إنه في الوقت الذي أظهرت فيه الأبحاث السابقة أن قيلولة لمدة 30 دقيقة بعد الظهر يمكنها أن تجدد شعور المرء باليقظة والتنبه، فإن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تفحص ما إذا كان للغفوات أي تأثير على التوتر أو وظائف الجهاز المناعي.
ودرس فارو وزملاؤه حالة 11 شابا أصحاء ينامون ما بين 7 و9 ساعات كل ليلة ولا يدخنون ولا يأخذون غفوات في العادة.
وشارك كل رجل في مجموعتين منفصلتين لاختبارات نوم معملية استغرق كل منها 3 أيام، حيث خضع تناول الطعام والإضاءة لقيود صارمة ولم يكن يسمح للمشاركين بتناول الكحوليات أو الكافين أو أي علاج.
وخلال إحدى الجلستين نام المشاركون بشكل طبيعي في الليلة الأولى، لكن بعدها لم يُسمح لهم سوى بالنوم لمدة ساعتين في الليلة التالية. وسُمح لهم بالنوم كما يشاءون في الليلة الثالثة.
وتم اتباع الخطوات نفسها في الجلسة الثانية مع فارق واحد هو السماح للمشاركين بغفوة مدتها 30 دقيقة في اليوم الذي ناموا فيه لساعتين.
وجمع الباحثون عينات من بول ولعاب المشاركين يوميا لقياس مستويات مادة نوريبينفرين التي تفرز طبيعيا حينما يتعرض الجسم للضغط العصبي. وتتسبب هذه المادة في زيادة ضربات القلب وضيق الأوعية الدموية ورفع الضغط ونسبة السكر في الدم.
وزادت مستويات مادة نوريبينفرين لدى المشاركين لأكثر من المثلين بعد ظهر اليوم التالي للنوم لمدة ساعتين، مقارنة باليوم التالي لليلة نوم طبيعية. ولم يحدث تغير في مستويات النوريبينفرين، حينما سمح للمشاركين بغفوة قصيرة.
كما أن قلة النوم تؤثر على جزيء منظم للمناعة يسمى «انترلوكين 6» الذي انخفض عندما كان الرجال يُحرمون من النوم، لكنه ظل عند مستوياته العادية عندما سمح لهم بالقيلولة.
وقال فارو في رسالة بالبريد الإلكتروني يمكن أن تكون هذه القيلولة القصيرة نسبيا عاملا مضادا «قويا» لقلة النوم، لكنه أضاف أن النتائج تحتاج للاختبار في مواقف الحياة الحقيقية.



فوائدالطعام النئ



فوائدالطعام النئ:
  • الطعام النيء مملوء بالفيتامينات ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية أو دهون غير صحية.
  • الفواكه والخضراوات الطبيعية غنية بالمواد الغذائية والمياه، وتغني الجسم عن شرب السوائل الضارة، مثل المشروبات السكرية، ومن الجفاف.
  • يساهم الغذاء الطبيعي في تقوية الجسم وجهاز المناعة.
يحتوي الطعام النيء على الكثير من الألياف الغذائية الطبيعية المفيدة للهضم.

أما حول كيفية تحضير الطعام النيء وطرق تناوله، فينصح بالتالي:
  • تناول الطعام طازجا وعدم تركه حتى يفقد طعمه وقيمه الغذائية.
  • مزج أنواع مختلفة من الطعام في وجبة واحدة.
  • يمكن طهي الطعام لفترة قليلة وبدرجة حرارة لا تتجاوز 42 مئوية، أو عن طريق الطهي على البخار.
  • إضافة المُحليات والتوابل الطبيعية للطعام، لتحلية المذاق ولإضافة نكهة مميزة له.

الأربعاء، 4 مارس، 2015

حوار لطيف حول صلاة الجماعة "فرض ام سنة"



حوار لطيف حول صلاة الجماعة "فرض ام سنة" ــــــــــــ
أ.د/عبد الكريم بكار

(الصلة بالله )
قلت له : تسمع المؤذن ولا تقوم لصلاة الجماعة، هذا شيء غير مفهوم من مسلم ملتزم...

قال لي : صلاة الجماعة سنة عند بعض الفقهاء ولا عقوبة على ترك السنة.

قلت: نعم وبعضهم يقول: هي واجب أو فرض كفاية...

أنا لا أقصد الحكم لكنني أنظر إلى صقل الإيمان وإنعاش الروح.
العبادات في الإسلام تهدف إلى تعزيز الإيمان بالله تعالى وإن الصلة به جل شأنه والشعور بقربه ومعيته يشكل جوهر ذلك الإيمان .
في طريقك إلى المسجد وعودتك منه تكتسب الحسنات وتتخفف من السيئات ولك مع الجماعة ثواب      ست وعشرين صلاة منفرداً و أنت في صلاة ما دمت تنتظر الصلاة...
يا صاحبي الخالق العظيم يدعوك إلى بيته ليكرمك ويبعث الروح في و ينشر في داخلك نور القرب منه وشرف القيام أمامه.
لولا الصلاة ولولا التردد على المسجد لتصحرت قلوبنا ولصارت حياتنا بائسة.


الاثنين، 23 فبراير، 2015

اجمل ماقيل في "الحب"



الحُب 
هُو بلال حينَ يستعفي من الأذانِ بعد رحيل الرسول ، فلما أذنَ بشفاعة عُمْر لم يُر يومًا كَان أكثرَ بكاءً منه ، تذكرًا منهم للرسول.
الحب 
حرفياً وفعلياً، يتجسّد في قول الرسول ﷺ (لا تؤذوني في عائشة)
الحب 
يقول أبو بكر: كنا في الهجرة،فجئت بمذقة لبن فناولتها لرسول الله
وقلت له: اشرب يا رسول الله
يقول أبو بكر: فشرب النبي حتى ارتويتُ.
الحُب 
هُو ربيعة بن كَعب حينَ يسأله رسول الله ﷺ ماحاجتك ؟ ، فيقول : أسألك مرافقتك في الجنة.
الحُب 
هو امرأة بني دينار ، حين يخرجُ زوجها وأبوها وأخوها إلى أحد فيلقاهم الأجل ويُنعون لها ، فترى رسول الله فتقول : كل مصيبة بعدك جلل.
الحُب 
هو ثوبان حين يسألهُ الرسول : ما غيَّر لونك ؟
فيقول : مابي مرضٌ ولاوَجع إلا أنِّي إذا لم أرَكَ استوحشتُ وحشَة شديدَة حتى ألقاك.
الحُب 
عندما يقول الصديق للرسول قبل دخول الغار: والله لاتدخله حتى أدخل قبلك،فإذا كان فيه شئ أصابني دونك.
الحُب 
هُو أبوبكر يبكِي الرسول ﷺ لما بدت طلائع رحيله ، فيواسيه ﷺ : لاتبكِ ، لوكنتُ متخذًا خليلًا غير الله لاتخذتُ أبا بكر خليلا.
قال رَسُولُ صلى الله عَلَيْهِ وسلم :
" مِن أشدِّ أمتي لي حبًا ناسٌ يكونونَ بَعدي يودُ أحدهُم لو رآني بأهلهِ و مالهِ " 
اللهم صل وسلم وزد وبارك على الحبيب المصطفى صلاة وسلاماً دائمين متصلين إلى يوم الدين ... اللهم آمين 

الأحد، 22 فبراير، 2015

قصة المثل القائل "اللي ميعرفش يقول عدس"


يرجع المثل إلى أنه كان يوجد أحد التجار في العصر العثماني كان مشهورا بطبخ الفول والعدس، وبعد يوم طويل في العمل هاجمه أحد اللصوص وسرق ما تمكن منه إمساكه، فجرى وراءه وهو يقول سرق كل ما أملك، حتى وقع من السارق شوال مليء بالعدس، فقال الناس "أتجري وراء لص لمجرد أنه سرق بعض حبات من العدس، فكان رد التاجر عليهم "اللي ما يعرفش يقول عدس".

ما هو العمل الذي يعلو على الصيام والصلاة والصدقة؟؟


روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله 
عليه وسلم: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّدَقَةِ». قَالُوا: بَلَى. قَالَ: «صَلَاحُ ذَاتِ 
البَيْنِ، فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ البَيْنِ هِيَ الحَالِقَةُ».
 ومهما قلنا من كلمات لإبراز قيمة هذا العمل في ميزان الله عز وجل فإننا لن نقدر! فقد رفعه رسول الله 
صلى الله عليه وسلم فوق درجة الصيام والصلاة والصدقة، وتتحقَّق هذه السُّنَّة بالإصلاح بين رجلٍ 
وزوجته، أو بين أبٍ وابنه، أو بين أخ وأخيه، أو بين صديق في العمل وزميله، أو بين جارٍ وجاره؛ بل 
تتحقَّق بإصلاحٍ لمشادَّة في الطريق بين اثنين لا تعرفهما.

الثلاثاء، 3 فبراير، 2015

دراسة حديثة تبين ساعات النوم التي يحتاجها الانسان بحسب عمره


اظهرت دراسة قام بها مركز النوم في الولايات المتحدة ان الانسان يحتاج للنوم بحسب عمره وقد اوصت الدراسة الي ان الاطفال الي سن 4 اشهر الي 17 سنة يحتاجون اكثر من غيرهم الي ساعات نوم

ولقد قام بالدرسة فريق مكون من18 دكتورا متخصصا واستغرقت عامين حتى تخرج بهذه النتائج
واشارة الدراسة التي نشرتها صحيفة الديل ميل البريطانية الي ان الانسان اذا لم ياخذ الوقت الكافي من النوم فان ذلك ينعكس عليه سلبيا وقد يكون سببا لامراض عديدة منه السمنة وامراض القلب وامراض السكري

الوحة نوصي بما يلي:
  • الأطفال حديثي الولادة (0-3 أشهر): مجموعة النوم ضاقت إلى 14 إلى 17 ساعة في اليوم - في السابق كان 12 الى 18
  • الرضع (4-11 شهرا): مجموعة النوم اتسعت ساعتين إلى 12 إلى 15 ساعة - في السابق كان 14 و 15
  • الأطفال الصغار (1-2 سنوات): مجموعة النوم اتسعت قبل ساعة واحدة إلى 11 إلى 14 ساعة - في السابق كان 12 إلى 14
  • مرحلة ما قبل المدرسة (3-5): مجموعة النوم اتسعت قبل ساعة واحدة إلى 10 إلى 13 ساعة - في السابق كان 11 إلى 13
  • الأطفال في سن المدرسة (6-13): مجموعة النوم اتسعت قبل ساعة واحدة إلى 9 إلى 11 ساعة - في السابق كان 10-11
  • المراهقين (14-17): النوم مجموعة اتسعت قبل ساعة واحدة إلى 8 إلى 10 ساعات - سابقا كان 8،5-9،5
  • البالغين الأصغر سنا (18-25): مجموعة النوم هو 7 إلى 9 ساعات - الفئة العمرية جديدة
  • البالغين (26-64): لم نطاق النوم لا يتغير ويبقى 7 إلى 9 ساعات
  • كبار السن (65+): مجموعة النوم هو 7 إلى 8 ساعات - الفئة العمرية جديدة





اربعة نصائح قيمة لأبن القيم رحمه الله


- أربعة تهدم البدن : الهم والحزن والجوع والسهر 

- وأربعة تفرح : النظر إلى الخضرة وإلى الماء الجاري والمحبوب والثمار 

- وأربعة تظلم البصر : المشي حافيا والتصبح والتمسي بوجه البغيض والثقيل والعدو وكثرة البكاء وكثرة النظر في الخط الدقيق 

- وأربعة تقوي الجسم : لبس الثوب الناعم ودخول الحمام المعتدل وأكل الطعام الحلو والدسم وشم الروائح الطيبة 

- وأربعة تيبس الوجه وتذهب ماءه وبهجته وطلاوته : الكذب والوقاحة وكثرة السؤال عن غير علم وكثرة الفجور 

- وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته : المروءة والوفاء والكرم والتقوى 

- وأربعة تجلب البغضاء والمقت : الكبر والحسد والكذب والنميمة 

- وأربعة تجلب الرزق : قيام الليل وكثرة الإستغفار بالأسحار وتعاهد الصدقة والذكر أول النهار وآخره 

- وأربعة تمنع الرزق : نوم الصبحة وقلة الصلاة والكسل والخيانة 

- وأربعة تضر بالفهم والذهن : إدمان أكل الحامض والفواكه والنوم على القفا والهم والغم 

- وأربعة تزيد في الفهم : فراغ القلب وقلة التملي من الطعام والشراب وحسن تدبير الغذاء بالأشياء الحلوة والدسمة وإخراج الفضلات المثقلة للبدن 

- ومما يضر بالعقل : إدمان أكل البصل والباقلا والزيتون والباذنجان وكثرة الجماع والوحدة والأفكار والسكر وكثرة الضحك والغم .
زاد المعاد - ابن القيم الجوزية 378/4 .
المصدر:http://www.ahlalhdeeth.com/

الاثنين، 2 فبراير، 2015

دراسة علمية: نوم الرجل بجوار زوجته يجعله غبياً ههههههه



حذرت دراسة نمساوية الرجل من النوم بجانب زوجته مبررة ذلك بأن قدرات الرجل العقلية سوف تنقص وترتفع بالمقابل درجات الغباء لديه تدريجياً

الدراسة التي اجراها فريق علمي من جا معة فيينا فاجأت الرجال بحقيقة ان الرجل او المراءة قد يصبح اكثر غباء بسبب الاخر

وأوضحت الدراسة ان مشاركة الرجل زوجته في الفراش تؤدي الي تخريب القدرات العقلية ولو بشكل مؤقت نظرا لعدم توفير القدر الكافي الذي يحتاجه الدماغ من النوم اي معدل 5 ساعات كحد ادنى

المصدر: موقع عربي21

السبت، 31 يناير، 2015

دودة تجتاح دماغ الانسان "الخنازير مصدرها الرئيسي"


ما حرم الشرع على الناس شيئاً الا لحكمة الله سبحانه وتعالى يعلمها فهو خالق الخلق العليم بما يصلح او يفسد شئونهم  
ولكن الجحود والنكران لله رب الارباب اوصل الناس الي المهالك ومنها ما قد يسببه اكل لحم الخنزير فقد 

نشر موقع cnn تقريرا عن نوع من الطفيليات وذكرإنها ليست طفيليات عادية، إذ تتنقل الدودة في 


مختلف أجزاء الجسم وتبدأ بالتغذي على جسم المصاب، لتترك الأطباء في حيرة بموقعها المحدد لحركتها المستمرة، إذ يمكن أن تتنقل في العيون وحتى الدماغ وتبدأ بتناولها وقد تتسبب بعض الطفيليات بصداع لمن يصاب بها، لكن هذه الطفيليات يمكنها  أن تدخل إلى رأس المصاب وتبدأ بالتغذي على دماغه، ومن أكثر هذه الطفيليات شيوعاً هو الدودة الشريطية التي تأتي من الخنازير، اسمها العلمي هو "Taenia solium"، ويمكن أن تتسب بالتهاب في الأمعاء تنقله الدودة البالغة التي تدخل جسد الإنسان عند تناول لحم الخنزير غير المطبوخ... تعرفوا على هذا النوع من الدودة الشريطية في معرض الصور :





لكن الدودة الأصغر من هذا النوع باسم "larval" يمكنها أن تتسبب بعواقب وخيمة أكثر، إذ يمكن لهذه الدودة أن تدخل الجهاز العصبي وتترك فضلاتها في الدماغ، لتسبب داء الصرع، وكما تظهر صورة الأشعة هذه لمصاب بالدودة، يمكن رؤية الفضلات بشكل نقاط بيضاء في الدماغ.


إذ تتنقل هذه الدودة في الدماغ الذي تتناوله لتترك فضلاتها، وهنا صورة لمقطع عرضي لدماغ أحد المصابين بالمرض المعروف باسم "داء الكيسات المذنَّبة" أو "neurocysticercosis" في الصين.



تعتبر الخنازير المصدر الرئيسي لانتقال دودة "Taenia solium"، إذ أن التقليل من طبخ لحومها هو المسبب، إذ أشارت منظمة الصحة العالمية بأن التعقيم القليل في مذابح هذه الحيوانات هو ما يتسبب بهذا المرض، خاصة وأن هذا الدود يطلق بيوضه في وجوه هذه الخنازير، مما يمكن أن يضاعف من شدة الإلتهاب.



وهذه صورة تظهر دماغ رجل بريطاني من أصل صيني مصاب بالدودة الشريطية في 2003 من نوع "Spirometra Erinaceeieuropaei" في دماغه، الرجل، 50 عاماً، عانى من صداع شديد لأربعة أعوام قبل تحديد السبب، الأسهم الحمراء تشير إى الكتلة التي أحدثتها الدودة في دماغه.



وبعد أربعة أعوام عاد الرجل إلى المستشفى بعد انتقال الدودة لموقع آخر في دماغه وتتسبب بأعراض مختلفة، منها نوبات للصرع، الصور أعلاه تظهر تنقل الدودة في دماغه على مدار السنوات الأربع.





كانت حالة الرجل السابق الأولى في بريطانيا، إلا أن انتشار هذه الدودة يكثر في الصين وكوريا الجنوبية واليابان وتايلند، والصورة أعلاه تظهر لقطة مجهرية للدودة بعد إزالتها من رأس أحد المرضى.




والدودة لا تستهدف البشر فحسب، بل أيضاً الحيوانات، إذ يمكنها أن تعيش في المياه الملوثة وجلود الضفادع والأفاعي، ويمكن لشرب هذه لمياه أو تناول جلود هذه الحيوانات أن يتسبب بالعدوى، وقد أصيب الكثيرون في الصين بهذه الطريقة، حيث يتم استخدام جلود الضفادع كضمادات لتهدئة العيون ولعلاج الجروح.